الاتصال | من نحن
ANHA

أمسية شعرية للشاعر “أحمد جتلي” في قامشلو

Video

قامشلو- نظم اتحاد المثقفين في مقاطعة قامشلو، أمسية شعرية ألقاها الشاعر أحمد جتلي بمناسبة اقتراب قفزة 15 آب، شارك فيها نخبة من الشعراء والهواة والعشرات من الأهالي.

الأمسية التي أقيمت في مركز محمد شيخو للثقافة والفن، بدأت بالوقوف دقيقة صمت، رحب بعدها عضو فرقة بوطان الفنية بيكس داري بالحضور، وأشار بأن هذه الأمسية تندرج ضمن الفعاليات التي تنظمها اتحاد المثقفين بمناسبة اقتراب قفزة 15 آب.

بعدها استمع الحضور إلى العديد من الأغاني من كلمات الشاعر “أحمد جتلي” والتي قدمتها فرقة بوطان الفنية التابعة لمركز محمد شيخو للثقافة والفن.

بعدها سرد الشاعر أحمد جتلي العديد من القصائد الشعرية حول ثورة كردستان وقفزة 15 آب.

ثورة روج آفا التي قدمت الكثير من التضحيات في سبيل الحرية، لم يخلو اشعار جتلي من أن يرثي فيها الشهداء، وخاصة شقيقه الشهيد “كسرى” عضو قوات الاسايش الذي فقد حياته في الأول من شهر كانون الأول عام 2014 أثناء قيامه بواجبه ومهامه العسكرية، والشهيد “ولات” عضو منسقية الثقافة والفن الذي استشهد في تفجير إرهابي طالت مدينة تربه سبيه عام 2013.

الشاعر أحمد جتلي الذي ترعرع في كنف عائلة وطنية، والذي اعتقل أكثر من مرة على يد النظام البعثي بسبب تمسكه بقضية شعبه وتأييد حركة حرية كردستان، وألقى قصيدة بهذا السياق بعنوان “أنا الكردي” سرد خلالها حالة التعذيب الذي تجرعه في سجون النظام البعثي كونه كان كردياً.

ولاقى أشعار أحمد جتلي التي سردها، تفاعلاً كبيراً من قبل الحضور، الذين قيموا أدائه والاشعار التي ألقاها إيجاباً، مطالبين من الشعراء واتحاد المثقفين بتنظيم المزيد من هكذا فعاليات.

ويشار بأن الشاعر أحمد صالح يوسف والمعروف بـ “أحمد جتلي” من مواليد قرية جتلي التابعة لناحية عامودا بمقاطعة قامشلو، له الكثير من الدواوين الشعرية حول ثورة روج آفا وشهداء الحرية وقائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، والتي لاقت صدى كبير بين الأوساط الفنية الشعبية، والشاعر أحمد جتلي كان عضواً بارزاً في فرقة بوطان منذ نشأتها ويعد حالياً عضواً في اتحاد مثقفي روج آفا (فرع قامشلو).

(ح ا/ د)

ANHA