الاتصال | من نحن
ANHA

إقليم عفرين شهد عاماً وفيراً لمحصول القمح

نارين أمين

عفرين- تجاوز إنتاج محصول القمح في مقاطعة عفرين هذا العام الـ 20 ألف طن، ووصف العام بالوفير نظراً للظروف المناخية الملائمة وكمية الأمطار الوفيرة.

ويعتبر محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية في إقليم عفرين الفدرالي، حيث يشكل نسبة زراعته 60% من مساحة الأراضي المزروعة بالمحاصيل الموسمية، ويعود ذلك الى التربة الخصبة، الظروف المناخية الملائمة والمياه الوفيرة.

وكانت مديرية الحبوب التابعة لهيئة التجارة والاقتصاد في مقاطعة عفرين بدأت باستلام محصول القمح من المزارعين في مركز الميرا القريب من مركز المقاطعة بتاريخ العاشر من شهر حزيران المنصرم، واستمرت عملية الاستلام لأكثر من شهرين.

ويصنف محصول القمح في مقاطعة عفرين إلى نوعين الطري والقاسي ويشكل نسبة القاسي 90% من نسبة القمح المزروع في المقاطعة، وتجاوز إنتاج محصول القمح هذه العام الـ 20 ألف طن.

وكان المجلس التنفيذي في مقاطعة عفرين قد حدد في اجتماعه المعتاد سعر الكيلو الواحد لمحصول القمح من الدرجة الأولى بـ 144 ليرة بنوعيه الطري والقاسي، والدرجة الثانية بـ 143 ليرة ونصف، والدرجة الثالثة 143ليرة، أما الدرجة الرابعة فتباع بـ 142ليرة.

ويتم تخزين المحصول في المستودعات وهي كل من المستودع المركزي بمركز الميرا والذي بلغ 6000 طن، مستودع شيخ بلو التابع لناحية راجو 2500طن، وكما وضع 2800 طن في العراء، كما وتم استقبال قرابة ال 2300 طن من مزارعي مناطق الشهباء.

وحالياً تقوم هيئة التجارة والاقتصاد في مقاطعة عفرين بالعمل على إنشاء مركز للميرا في ناحية راجو لاستقبال القمح من النواحي والقرى القريبة منها.

وفي لقاء أجرته مراسلة وكالة أنباء هاوار مع الرئيس المشترك لمركز الميرا جميل خلوصي أشار أنه تم صرف المبالغ المالية في مركز مؤسسة الإيداع النقدي بمركز مقاطعة عفرين بموجب شيك منحته مديرية الحبوب للمزارعين،

وكان مركز الميرا أقر في وقت سابق بأنه سيتم استلام محصول القمح لغاية الـ 25 من الشهر المنصرم، إلا أنها مددت الفترة نتيجة لاستمرار توافد المزارعين إلى المركز، وفي اجتماع عقده مركز الميرا بالتنسيق مع هيئة الزراعة يوم أمس أصدر قراراً بتحديد يومي الأحد والخميس لاستلام المحصول من المزارعين وذلك لانتهاء الموسم بشكل تقريبي.

وأشار خلوصي أن إنتاج محصول القمح تجاوز الـ 20 ألف طن، واصفاً العام بالوفير مقارنة بالأعوام السابقة.

ونوه خلوصي، أن الاستلام من المزارعين جرى بشكل يومي وفق نظام حددته هيئة التجارة والاقتصاد في مقاطعة عفرين، والذي يعتمد على تقييم المحصول وتقدير نسبة الشوائب فيه، بالإضافة لملئ استمارة خاصة بالمزارع ونوعية القمح والمبلغ المستحق له.

وحول إجراءات العام المقبل لفت خلوصي “سيتم تبديل نظام (المنشأ) الذي هو قطع المزارع وصلاً من هيئة الزراعة لتسجيل دوره في تسليم المحصول بنظام (الرتل) الذي هو تسجيل المزارع لدوره مباشرة في مركز الميرا”.

(هـ ن)

ANHA