الاتصال | من نحن
ANHA

التهجير الطائفي في سوريا، ومساعي أردوغان لإعادة قانون الإعدام

مركز الأخبار – تطرقت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم إلى الشأن السوري، ومساعي أردوغان لإعادة قانون الإعدام، وعملية تحرير الموصل، وزيارة وزير الدفاع الامريكي للقاهرة، بالإضافة إلى استمرار التوتر بين امريكا وإيران، والهجوم الإرهابي الذي طال باريس.

فشل لقاء يجمع دي مستورا مع روسيا وامريكا

وفي الشأن السوري كتبت صحيفة الحياة تحت عنوان “واشنطن تتجاهل موسكو وترفض اللقاء الثلاثي”، وقالت “عكس الفشل في تنظيم لقاء ثلاثي يجمع ممثلي روسيا والولايات المتحدة مع المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، اتساع هوّة الخلاف بين موسكو وواشنطن، فيما حذّر ديبلوماسيون روس من تأثير السجالات حول الملف الكيماوي على جهود استئناف العملية السياسية”.

منظمة حظر الاسلحة الكيماوية ترفض مقترح روسي –إيراني

صحيفة الشرق الأوسط كتبت تحت عنوان “موسكو وطهران تفشلان في إرباك تحقيق الكيماوي”، وقالت “رفضت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية في لاهاي، اقتراحاً قدمته روسيا وإيران، بتشكيل فريق جديد للتحقيق في الهجوم الكيماوي الذي استهدف خان شيخون في الـ 4 من نيسان الجاري”.

غرب درعا منطقة عسكرية

أما صحيفة القدس العربي كتبت تحت عنوان “الجيش السوري الحر يعلن بلدات غرب درعا منطقة عسكرية”، وقالت “دعت فصائل الجيش السوري الحر سكان بلدات في ريف درعا الغربي الابتعاد عن مواقع جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم داعش”.

المعتقلين لدى النظام السوري سبب توقف قوافل التهجير الطائفي

وعن التهجير الطائفي في سوريا كتبت صحيفة الحياة “قوافل التغيير الديموغرافي» التي تضم مسلحين وسكاناً من أربع بلدات سورية (الزبداني ومضايا – الفوعة وكفريا) لا تزال تنتظر إفراج السلطات السورية عن 750 معتقلاً قبل التحرك نحو إدلب أو حلب. وفيما تتوقف قافلة الزبداني (تضم معارضين) في منطقة الراشدين على أطراف حلب، تتوقف قافلة كفريا والفوعة (تضم موالين) في منطقة كاراجات الراموسة على أطراف حلب أيضاً. وقالت مصادر معارضة إن العقدة التي تؤخر السماح بتحرك قوافل «الإجلاء المتبادل» تتعلق بأسماء مئات الأشخاص الذين تحتجزهم الحكومة السورية ويُفترض إطلاقهم بموجب «صفقة» الإجلاء المتبادل بين البلدات الأربع”.

أردوغان يسعى لإعادة عقوبة الإعدام

وعن توجهات أردوغان بعد الاستفتاء، كتبت صحيفة العرب اللندنية تحت عنوان “سعي أردوغان لإعادة عقوبة الإعدام مهمة صعبة في تركيا المنقسمة”، وقالت “عقب الفوز في استفتاء الأحد الماضي مباشرة وعد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بإعادة العمل بعقوبة الإعدام التي ألغيت قبل 15 عاما كأحد الأسس التي قامت عليها مساعي تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، هذه الخطوة ستسعد أنصار أردوغان، ولكنها ستغلق باب الاتحاد الأوربي أمام تركيا”.

لقاء بين ترامب وأردوغان في منتصف أيار المقبل

في الشأن التركي ايضاً كتبت صحيفة القدس العربي تحت عنوان “أردوغان يعلن انه سيلتقي ترامب منتصف أيار في الولايات المتحدة”، وقالت “قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس أنه سيلتقي الرئيس الاميركي دونالد ترامب في منتصف أيار/مايو في الولايات المتحدة، وقال بأنه سيتوجه إلى الصين، وبعدها إلى الولايات المتحدة”.

تضييق الخناق على داعش غرب الموصل

وعن عملية تحرير الموصل المستمرة كتبت صحيفة الزمان تحت عنوان “القوات العراقية تستعيد السيطرة على احياء جديدة”، وقالت “استعادت القوات العراقية الخميس السيطرة على مناطق جديدة في الجانب الغربي لمدينة الموصل، وضيقت بذلك الخناق على معقل عناصر داعش المتحصنين في المدينة القديمة، بحسب ما افاد قادة عسكريون”.

واشنطن تفشل في مرحلة الصبر الاستراتيجي مع إيران

صحيفة العرب اللندنية تناولت استمرار تدهور العلاقات بين امريكا وإيران، وكتبت تحت عنوان “واشنطن تعترف بفشل مرحلة الصبر الاستراتيجي مع إيران”، وقالت “يرصد المراقبون الأميركيون انتقال إدارة دونالد ترامب من مرحلة التصعيد الدبلوماسي ضد إيران إلى مرحلة عملية يجري فيها ترتيب الصفوف وبناء التحالفات لممارسة أقسى الضغوط على طهران، وتكشف تصريحات كبار المسؤولين الأميركيين في إدارة ترامب عن فشل ما يسمى بمرحلة “الصبر الاستراتيجي” التي انتهجتها إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما مع إيران”.

هجوم إرهابي في باريس

وعن الهجوم الإرهابي الذي وقع في العاصمة الفرنسية باريس، كتبت صحيفة القدس العربي تحت عنوان “مقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين بإطلاق نار في باريس، ومقتل المهاجم وتنظيم الدولة تبنى الاعتداء”، وقالت “شهدت جادة الشانزيليزيه في باريس إطلاق نار تسبب بمقتل شرطي واصابة اثنين آخرين بجروح، وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية، وذلك قبل ثلاثة أيام من الجولة الاولى للانتخابات الرئاسية في البلاد، وردت الشرطة على إطلاق النار الذي استهدفها وقتلت المهاجم”.

مصر تود إعادة علاقاتها القوية مع أمريكا

وحول زيارة الوزير الدفاع الأمريكي للقاهرة خلال جولته الشرق أوسطية، كتبت صحيفة الحياة تحت عنوان “القاهرة حضت وزير الدفاع الأمريكي على دور فعال في مكافحة الإرهاب”، وقالت ” لمس وزير الدفاع الأميركي جايمس ماتيس خلال زيارة إلى القاهرة أمس، ضمن جولته في المنطقة، رغبة مصرية في استعادة دفء العلاقات لاسيما على الصعيد الأمني، بعد تراجعها بشدة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، وتلقى دعوة مصرية واضحة لاستعادة الحضور الأميركي الفاعل لحل أزمات المنطقة، ودعم جهود مكافحة الإرهاب”.

(د ج)