الاتصال | من نحن
ANHA

السجل المدني بمنبج يعوض فاقدي البطاقات الشخصية بأخرى تعريفية

شيرين حافظ- داني عبد السلام

منبج – يعمل السجل المدني في مدينة منبج الذي افتتح من جديد بعد تحرير المدينة على منح الأهالي ومنهم النازحين أيضاً بطاقات تعريفية تعويضاً عن البطاقات الشخصية الرسمية لمن فقدها.

هذا ومضت أعوام عدة على تعطل مؤسسة السجل المدني في مدينة منبج وهي إحدى المؤسسات الفاعلة المعنية بالشؤون المدنية وتوفير ما يلزم  من أوراق، بطاقات، شهادات وغيرها من السجلات المدنية.

عند طرد آخر مجموعات النظام السوري من مدينة منبج ودخول مجموعات مسلحة إلى المدينة أطلقت على نفسها مسمى “الجيش الحر”، نقل العاملون في السجل المدني المركز إلى مدينة حلب، وذلك كان تاريخ افتقاد مدينة منبج للمؤسسة، واستمر ذلك حتى مع سيطرة مرتزقة داعش على المدينة.

لكن وبعد 6 أعوام، عاد المجلس المدني لمدينة منبج والذي دخل المدينة فور تحريرها على يد مجلس منبج العسكري ليفتح أبواب أمانة السجل المدني ليقصده المدنيون من جديد.

إعادة تفعيل أمانة السجل المدني تأتي نظراً لضرورتها الملحة، كون معظم مواطني المدينة باتوا بلا بطاقات شخصية أو أوراق ثبوتية أخرى مشابهة.

وبعد افتتاحه في شهر أيلول من عام 2016 المنصرم،  عمل 15 عضو وعضوة إضافة إلى الرئاسة المشتركة للمؤسسة بالتنسيق مع لجنة الداخلية على تنظيم شهادات التعريف ومنحها لمن لا يحملون بطاقات هوية رسمية، بالإضافة الى منح بطاقة عائلية وشهادات ولادة والوفاة.

أما فيما يخص النازحين من أوراق شخصية، شهادات تعريف أو شهادات ولادة فهذه الأوراق يتم استخراجها بعد حصول النازح على الكفالة وعليه يتم منحه كل ما يلزم من أوراق ثبوتية بالتنسيق مع مكتب شؤون النازحين.

وفيما بعد عمل السجل المدني في الـ 4 من شهر كانون الثاني من هذا العام على استبدال بعضاً من البطاقات التعريفية المؤقتة بمثيلات لها لكن دائمة, حيث وزع السجل المدني 2150 بطاقة تعريف مؤقتة, وبعدها تم منح  400 بطاقة دائمة منذ بداية الافتتاح.

إضافة إلى توزيع 450 بطاقة هوية كانت مرتزقة داعش صادرتها من الأهالي، ويملك السجل المدني 6000 طلب للحصول على بطاقات شخصية حالياً.

وبحسب العاملين في مركز النفوس فإن البطاقة المؤقتة ستتحول فيما بعد إلى بطاقة شخصية لحين استكمال الإجراءات بهذا الشأن.

وإلى جانب أعمال توزيع البطاقات التعريفية، عمل السجل المدني أيضاً على توزيع شهادات ولادة, إضافة إلى منح 54 وثيقة زواج بعد التنسيق مع هيئة العدالة الاجتماعية.

(ش ح-د ع/ج)

ANHA