الاتصال | من نحن
ANHA

انتخاب الرئاسة المشتركة ونوابها في بلدات ونواحي شرا وموباتا وجندريسة

عفرين- عقد مجلس مقاطعة عفرين عدة اجتماعات منفصلة للفائزين في انتخابات المجالس المحلية في نواحي شرا وموباتا، وجندريسة، لانتخاب الرئاسة المشتركة لمجالس البلدات والنواحي وبلدياتها.

شرا

عقد اليوم اجتماع للفائزين في انتخابات المجالس المحلية في بلدة قطمة التابعة لناحية شرا بمقاطعة عفرين بإقليم عفرين بهدف انتخاب الرئاسة المشتركة لمجلسي البلدة وبلدية الشعب، وذلك من خلال انتخابات أجريت تحت إشراف المفوضية العليا للانتخابات.

وحضر الاجتماع الذي عقد في صالة الاجتماعات بمركز البلدة، كل من نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي بمقاطعة عفرين عبد الحميد مصطفى، نائبة الرئاسة المشتركة لمجلس مقاطعة عفرين اسمهان حسن ونائبها شريف جمو، عضو الهيئة التنفيذية لفيدرالية شمال سوريا نادر رشيد، عضو ديوان المجلس التشريعي بالمقاطعة مصطفى هورو، الرئيسة المشتركة للجنة البلدية والبيئة بمقاطعة عفرين نورشان حسين، والمرشحين الفائزين في انتخابات المجالس المحلية، مؤتمر ستار.

وبدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، ثم قرئ النظام الداخلي لعمل الكومينات والمجالس المحلية من قبل نائب الرئاسة المشتركة لمجلس مقاطعة عفرين شريف جمو، وبعدها أدى أعضاء وعضوات مجلس بلدة قطمة القسم.

تحدثت بعدها نائبة الرئاسة المشتركة لمقاطعة عفرين اسمهان حسن عن أهمية دور المجالس المحلية في تطوير المجتمع وتطبيق مفهوم العيش المشترك وأخوة الشعوب، وكيفية التعامل مع النظام الجديد وتعريف المنتخبين بعملهم وأن يكونوا على قدر الثقة التي منحها الأهالي لهم، وليعملوا تحت سقف العدالة والسعي للوصول إلى مجتمع حر ديمقراطي.

بعدها أجريت الانتخابات وتم انتخاب كل من نبيه ياسين محمد ونسيبة محمد حمدوش كرئيسين مشتركين لمجلس الناحية وكل من فرهاد عبد الحنان داده وناريمان أحمد عبد الله كنائبين لهما.

كما انتخب كل من جمال الدين الكروط وفاطمة محمد سلمان كرئيسين مشتركين لبلدية الشعب.

وبعد انتهاء الانتخابات ألقى الإداري في الهيئة التنفيذية لفيدرالية شمال سوريا نادر رشيد كلمة هنأ فيها المنتخبين، وقال “على أعضاء المجالس العمل على أكمل وجه وتقديم المساعدات التي تصب في مصلحة المجتمع”.

واختتم الاجتماع بتأكيد المنتخبين أنهم سيعملون على ترسيخ روح الديمقراطية بين الأهالي، وسيؤدون كل ما يقع على عاتقهم لتأمين الخدمات للأهالي في البلدة.

موباتا

وفي ذات السياق، عقد مجلس مقاطعة عفرين اجتماعين منفصلين للفائزين في انتخابات مجالس الإدارة المحلية بناحية موباتا في مقاطعة عفرين لتأدية القسم من قِبل المرشحين الفائزين في انتخابات المجالس المحلية وانتخاب الرئاسة المشتركة لمجلس البلدة وبلدية الشعب والبيئة ونوابهم.

بعد فوز المرشحين في انتخابات المجالس المحلية نظم اليوم مجلس مقاطعة عفرين الفيدرالي اجتماعين منفصلين للفائزين بهدف انتخاب الرئاسة المشتركة لمجلس البلدة وبلدية الشعب والبيئة ونوابهم، وذلك في بلدتي ميركان وشيخوتكا.

وحضر الاجتماعان كل من الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في إقليم عفرين عثمان شيخ عيسى، الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في إقليم عفرين محمد سعيد، عضوة الهيئة التنفيذية للمجلس الفيدرالي في شمال سوريا هيفين حسين، الرئيس المشترك للجنة البلديات في مقاطعة عفرين محمد أحمد، المرشحين المقبولين لإدارة المجالس المحلية في البلدتين.

وعقد الاجتماع الأول في كومين قرية شيتكا “الشهيد سليفان” في بلدة ميركان، أما الاجتماع الثاني فعقد في مدرسة قرية كمروك “الشهيد حمزة” في بلدة شيخوتكا.

وبدأ الاجتماعان بالوقوف دقيقة صمت، تلاها إلقاء عدة كلمات منها كلمة الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في إقليم عفرين الدكتور عثمان شيخ عيسى الذي تحدث عن أهمية دور المجالس في المرحلة الحالية وأهمية المشروع الفيدرالي بشكل عام ثم تطرق إلى مدى أهمية المجلس قائلاً” انتخاب الرئاسة المشتركة ونوابها كل هذا يؤدي إلى لفت أنظار العالم لنظام المشروع الفيدرالي في شمال سوريا”.

كما أشار عثمان إلى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق المُنتخبين لإدارة المجالس المحلية وضرورة الالتزام بالعمل على أكمل وجه وتكريس وقتهم لخدمة المجتمع.

تلاها أداء المرشحين المقبولين لإدارة المجالس المحلية القسم، بعدها تمت قراءة النظام الداخلي لعمل الكومينات وإدارة المجالس المحلية من قِبل الرئيس المشترك للجنة البلديات في مقاطعة عفرين محمد أحمد.

ومن ثم فتح باب الترشح أمام المرشحين للترشح للرئاسة المشتركة لبلدة ميركان، شيخوتكا وأجريت الانتخابات من خلال الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع، وتم انتخاب الرئاسة المشتركة لبلدة ميركان وهما كل من” محمد شكري خوجة، حليمة جعفر” كما تم انتخاب نائبين لهما هما ” نورالدين زينو، غالية حمو”، كما تم انتخاب الرئاسة المشتركة لبلدية الشعب والبيئة وهما “فريد حمو وجيهان حنان”.

أما في بلدة شيخوتكا فبعد إجراء الانتخابات من قِبل المفوضية العليا للانتخابات في ناحية موباتا تم انتخاب الرئاسة المشتركة لبلدة شيخوتكا وهما ” نهاد سيدو عبد العزيز، فاطمة علو”، وكما تم انتخاب نائبين لهما وهما ” محمد منان، شاذية مهدي مصطفى”، هذا وقد تم انتخاب الرئاسة المشتركة لبلدية الشعب والبيئة هما “إدريس محمد، سهام أحمد منان”.

جلمة

وعقدت اليوم الهيئة التنفيذية للفيدرالية الديمقراطية بشمال سوريا اجتماعاً  لأعضاء مجلس بلدة جلمة التابعة لمنطقة جندريسه بقاطعة عفرين، من أجل إنشاء مجلس البلدة وتعيين الرئاسة المشتركة للبلدة ونوابها وناطقين للجنة حماية البيئة والبلدية.    

بدأ الاجتماع الذي عقد في قرية تلسلور التابعة لبلدة جلمة  بالوقوف دقيقة صمت ومن ثم قرئ النظام الداخلي للكومينات والمجالس، وبعدها تمت مناقشة بنود النظام الداخلي، وتم أداء القسم من قبل المرشحين.

تلاها البدء بالانتخابات على شكل ثلاث المراحل، المرحلة الأولى كانت لتعيين الرئاسة المشتركة لمجلس البلدة فاز فيها المرشحان ثناء بركات و فاروق كدلو بعدما نجحوا في الانتخابات التي أجريت بشكل ديمقراطي.

وبعدها تم تعيين المرشحين ياسمين الغباري و ابراهيم العاصي كنائبين للرئاسة المشتركة لمجلس بلدة جلمة، أما المرحلة الثالثة فكانت لتعيين ناطقين للجنة حماية البيئة والبلدية وفاز فيها كل من زليخة مستو وأكرم باكير.

(كروب/ د)

ANHA