الاتصال | من نحن
ANHA

تخفيضات في المجال الصحي وتشكيل جمعيات تعاونية للمعلمات والمعلمين

Video

قامشلو- اختتم الكونفرانس الرباع لاتحاد المعلمين في مقاطعة الجزيرة بقرارات هامة في مقدمتها تقديم تخفيضات صحية للمعلمين وتشكيل جمعيات تعاونية خاصة للاتحاد.

وتحت شعار” باتحاد المعلمين سنحقق الوحدة بين الشعوب” انطلقت منذ ساعات الصباح اليوم اعمال الكونفرانس الرابع لاتحاد المعلمين في مقاطعة الجزيرة وذلك في قاعة كلية الهندسة الزراعية بجامعة روج آفا بمدينة قامشلو.

وزينت قاعة الكونفرانس بصور قائد الشعب الكردي عبدالله اوجلان وصور المناضلين والمناضلات، والعديد من الشعارات التي كتبت باللغات الكردية والعربية والسريانية” بناء نظام تدريبي لمجتمع ديمقراطي، التدريب الثقافي والمتنوع والغنى اللغوي المتنوع للمجتمع الديمقراطي”.

وشارك  في الكونفرانس350 عضو وعضوة من اعضاء اتحاد المعلمين في مقاطعة الجزيرة ، إضافة إلى حضور الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة سميرة حج علي ونائبتها مالك حنّا.

وبدأ الكونفرانس بالوقوف دقيقة صمت، وتلتها كلمة افتتاحية من قبل الرئيسة المشتركة لحركة اللغة والتدريب في مقاطعة الجزيرة، نسرين دوكو. والتي رحبت بالحضور و باركت الكونفرانس على كافة الشهداء وعلى قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان وعلى جميع اعضاء الاتحاد.

ومن ثم ألقيت كلمة من قبل الرئيسة المشتركة لحركة المجتمع الديمقراطي في مقاطعة الجزيرة عدالت عمر ، هنأت فيها انعقاد الكونفرانس  على الحضور، ونوهت إلى الدور الهام الذي يقع على عاتق المعلمين وقالت :”إن المعلمين هم الذين يبنون مجتمع حر وديمقراطي وهم الذين ينشؤون جيل المستقبل ليكونوا  قادرين على ممارسة هذا الدور بشكل فعال.

ومن ثم ألقيت كلمة من قبل نائب الرئاسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم مالك حنّا والذي لفت للدور العظيم الذي يبذله المعلمون والمعلمات في تدريب الأجيال على اسس ومبادئ  مجتمع الديمقراطي.

وأكد حنّا في حديثه بأن للمعلمين والمعلمات  دور هام في تربية الأجيال وهناك مهام كبيرة التي تقع على عاتقهم وخاصة في ظل المرحلة التي نمر بها”.

وشكل ديوان  من 5 اعضاء من بينهم عضوتين لمتابعة اعمال الكونفرانس، وبعد قرئ التقرير السنوي لعام 2015-2016  باللغة الكردية  من قبل  نسرين دوكو، وباللغة  العربية من قبل عضو الاتحاد أزهر الاحمد، والمناقشة عليه.

تلا ذلك، قراءة النظام الداخلي لاتحاد معلمي مدينة قامشلو من قبل عضوة الاتحاد سوزدار عمر وتم النقاش  على بنود  النظام بشكل  مفصل وتم طرح  بعض  الاقتراحات  وإجراء بعض التعديات على بعض بنود النظام وإزالة بعضها .

واختتمت أعمال الكونفرانس باتخاذ بعض من القرارات المهمة ومن أهمها تأمين تخفيضات في المجال الصحي وذلك بالتنسيق مع هيئة الصحة في مقاطعة الجزيرة ، إضافة إلى تشكيل جمعيات تعاونية خاصة بالاتحاد في بعض المدن بمقاطعة الجزيرة و افتتاح فروع للاتحاد في المناطق التي تم تحريرها مؤخراً.

(م ح/م)
ANHA