الاتصال | من نحن
ANHA

رسالة مقاتلة في YPJ تسحر مغنية كتلانية

Video

مركز الأخبار- بعد الثورة السورية قرأت الكثير عن الشعب الكردي، علمت أنهم منقسمين الى عدة دول، هذا الشيء فاجأني. من يضع الحدود؟ من يقوم بتقسيم الشعوب؟ من يجعلنا في هذه الحالة ؟ ، أعشق البطولات التي تقوم بها النساء الكرديات، يدافعن عنهن، عن شعبهن، عنّا جميعا.

سيلفيا توماس، مغنية كتلانية من مدينة برشلونة، ذات السبعة والعشرين عاماً، قامت بترجمة وتلحين كلمات رسالة من مقاتلة كردية الى أمها. الرسالة التي قامت بكتابتها وهي تقاتل مع رفاقها في الجبهة حيث تتحدث فيها عن المعاناة، عن القتال، عن رفاقها.الرسالة التي تحتوي على كلمات تأسر القلوب، المقاتلة الكردية تتحدث لأمها عن مدى اشتياقها للقهوة التي كانت تحضرها لها في الصباح، تتحدث عن سواد أعلام  مرتزقة داعش، تتحدث عن الأناشيد التي يغنوها مع الرفاق.

سيلفيا، تغني أغاني ثورية، أغاني ضد الظلم، كلماتها تتحدث عن المقاومة، عن حقوق الانسان.

المغنية الشابة عشقت الرسالة وقامت بتلحينها وتغنيها الآن في حفلاتها التي تقدها في اسبانيا وأمريكا اللاتينية ، الصحفية أمينة حسين التي تعيش في مدينة برشلونة بإقليم كتالونيا أجرت مع سيلفا الحوار التالي.

*ما هي الموسيقى بالنسبة لكِ؟

الموسيقى حياة، أشعر بالأغاني، تلمسني كلمات الأغاني. أغني حتى أشارك البشر همومهم، كي أتحدث عن معاناتهم، أغني كي أصل الى القلوب، أغني كي أجعل صوت الحق ينتصر، أغني لأشارك الناس الفرح، الحب، الظلم، الاضطهاد.

*لماذا هذا النوع من الموسيقى والأغاني الثورية؟

منذ الصغر أردت ان أصبح مغنية. كنت أريد أن تكون الحياة أفضل، أريد أن أجعلها أفضل بأي شكل كان.

أعشق هذا النوع من الموسيقى لأنها تعطيني طعم جديد للحياة، أغني كي أطلب حقوقي وحريتي، أغني كي أطلب إنهاء الظلم.

* لماذا هذه الأغنية عن كوباني؟

بعد الثورة السورية قرأت الكثير عن الشعب الكردي، علمت انهم منقسمون الى عدة دول، هذا الشيء فاجأني. من يضع الحدود؟ من يقوم بتقسيم الشعوب؟ من يجعلنا في هذه الحالة؟

اعشق البطولات التي يقمن بها النساء الكرديات، يدافعن عنهن، عن شعبهن، عنّا جميعا.

هنا، في برشلونة، دور المرأة صغير مقارنة بهن، النساء الكرديات أثبتن أنهن مصدر الأمل لجميع نساء العالم.

* ماذا تعني لك كلمات المقاتلة الكردية؟ بماذا شعرتِ عندما قرأتها؟

جعلتني أرى وأشعر بها، تأكدت بأن حقيقة كلماتها لمست أحاسيسي، انها رائعة. كلماتها بسيطة وعميقة…(تبكي عندما تتذكرها)

الجملة التي تقول : امي اشتقت الى قهوتك، انتهت القهوة لدينا ولكن الحياة جميلة بدونها… الرسالة جعلتني أعشق حياة تلك المقاتلة.

*الموسيقى تعبر عن آمال الشعوب في الحرية، تعتقدين ذلك أيضا؟

هناك الكثير من الأمثلة في التاريخ، هناك العديد من المغنيين غنوا وقدموا فنهم لشعبهم، الموسيقى التي أقدمها تعبر عن حق كل شخص  بالاستقلال والحريّة

(م)

ANHA