الاتصال | من نحن
ANHA

محاضرة للنساء مع اقتراب اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

عفرينـ مع اقتراب اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة نظمت منظمة سارا في مقاطعة عفرين محاضرة للنساء للتعريف بهذا اليوم وأهميته.

حضر المحاضرة التي قدمت في مركز منظمة سارة بمركز مدينة عفرين عشرات النساء من كومينات الأشرفية والمحمودية وعفرين الجديدة.

وبدأت المحاضرة بالوقوف دقيقة صمت، سردت بعدها الإدارية في منظمة سار، كلستان عارف، لمحة عن نضال المرأة ودورها في التاريخ وتطور الحضارات واعتمادها على الذات.

كما شرحت كلستان عارف كيفية تحول المرأة الخلاقة إلى العبودية تحت الكثير من المسميات، كما أشارت إلى دورها في مناهضتها للعبودية التي تجرعتها من ذهنية المجتمع السلطوي وأهمية يوم 25 تشرين الثاني اليوم الذي أعلن فيه عن مناهضة العنف ضد المرأة.

تلاها حديث الإدارية في منظمة سارة، بنفش نبو، التي شرحت للحضور قصة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وقالت:” أتى هذا اليوم أي 25 تشرين الثاني من عملية الاغتيال الوحشية في عام 1960 للأخوات ميرابال الناشطات السياسيات في جمهورية الدومنيكان بأوامر من ديكتاتور الدومنيكان رافاييل تروخيلو (1930 – 1961).

ثم أعلنت ناشطات نسويات يوم الـ 25 من نوفمبر من كل عام كيوم لمناهضة العنف ضد المرأة. وفي 17 ديسمبر 1999 عدت الجمعية العامة للأمم المتحدة 25 نوفمبر اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة (القرار 54/134)، حيث دعت الأمم المتحدة الحكومات، المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم نشاطات ترفع من وعي الناس حول مدى حجم المشكلة في هذه الاحتفالية الدولية. النساء حول العالم عرضة للاغتصاب، العنف المنزلي وختان الإناث وأشكال أخرى متعددة للعنف. ويعتبر قياس حجم طبيعة المشكلة من الأمور التي يصعب تجميعها بدقة”.

ولفتت بنفش نبو إلى أن المرأة تستطيع فعل أي شيء وخير مثال على ذلك هذه الشخصيات التي ضحت بأرواحها لأجل الوطن والشعب والحق والسلام.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات منظمة سارة في تنظيم المحاضرات والندوات حول اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة حتى تاريخ 25 تشرين الثاني الجاري.

(ف إ- س م/ د)

ANHA