الاتصال | من نحن
ANHA

مخطط مركز وكالة أنباء هاوار 13-1-2018

-متابعة آخر التطورات في حملة عاصفة الجزيرة بريف دير الزور.

-متابعة كونفرانس جنولوجي “علم المرأة” في يومه الثاني، والذي ينعقد في مدينة ديرك بمقاطعة قامشلو.

-تقعد هيئة العدل في مقاطعة كوباني اجتماعها السنوي لتقييم أعمالها ونشاطاتها، وذلك في مقر لجنة الصلح بمدينة كوباني الساعة 10:00 (مرفق بالفيديو والصور).

-ينصب اتحاد شبيبة روج آفا خيمة اعتصام ضمن حملة “انتفضوا” في مدينة كوباني، للمطالبة بالكشف عن الوضع الصحي لقائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، وتنديدا بالعزلة المفروضة علي الساعة10:00 (مرفق بالفيديو والصور).

-يشكل مجلس ناحية فافين في مقاطعة الشهباء، لجان مجلسي الناحية وبلدية الشعب، وذلك بعد أن تم انتخاب الرئاسة المشتركة للمجلسين. وذلك خلال اجتماع بمركز الناحية، وفي نفس السياق، سيعقد اجتماعين منفصلين في ناحيتي بلبلة وموباتا بمقاطعة عفرين، اجتماع بلبلة وموباتا الساعة 12:00 وفافين الساعة 13:00(مرفق بالفيديو والصور).

– سيوزع مؤتمر ستار منشورات على الأهالي في سياق الفعاليات المنددة بالعزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، في نواحي موباتا وشرا وشيراوا بمقاطعة عفرين. (مرفق بالفيديو والصور).

– يشيع أهالي مدينة قامشلو جثمان مناضلين استشهدوا في حملة عاصفة الجزيرة إلى مثواهم الأخير في مزار الشهيد دليل صاروخان بمدينة قامشلو، الساعة 14:00(مرفق بالفيديو والصور).

-يشيع أهالي ناحية تربه سبيه وقراها جثمان المقاتل في صفوف وحدات حماية الشعب عمر تربه سبيه الذي استشهد خلال مشاركته في حملة عاصفة الجزيرة، إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهيد دلشير  الساعة 14:00(مرفق بالفيديو والصور).

– ستوزع حركة المجتمع الديمقراطي بروشورات حول حياة قائد الشعب الكردي عبدالله اوجلان، في مدينة قامشلو، وستتمر مدة 3 أيام تبدأ حملة التوزيع ساعة 10:00 حتى 15:00. (مرفق بالفيديو والصور).

– أدان واستنكر أهالي مقاطعة كري سبي / تل أبيض تصريحات الرئيس التركي التي هدد فيها بشن هجمات على مقاطعة عفرين ومدينة منبج, وأكدوا بأن عفرين ليست لوحدها لأنهم في كري سبي معها. (مرفق بالفيديو والصور).

– يتغذى إقليم الجزيرة في شمال سوريا من 3 مصادر رئيسة بالتيار الكهربائي، وهي (العنفات الغازية في محطة التوليد الحراري في السويدية، والسدود) بالإضافة لمحركات توليد الطاقة (المولدات) المنتشرة في معظم مناطق الإقليم. (مرفق بالفيديو والصور).

– أكدت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية (مكتب حلب) فهيمة حمو، سياسة استمرار العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان لكسر إرادة شعبنا لن تصل لمآربها وسياساتها باتت فاشلة نتيجة تشبث الشعب بمبادئه في المطالبة بحرية قائده، مناشدة جميع شعوب الشرق الأوسط بالانتفاضة وتصعيد النضال بوجه القوى الظلامية. (مرفق بالفيديو والصور).

– تشهد الصيدلية المركزية في مدينة منبج إقبالاً كثيفاً من أهالي المدينة والريف وذلك لما تقدمه من جميع أنواع الأدوية ومساهمتها في الحد من التلاعب بالأسعار واحتكار الدواء. (مرفق بالفيديو والصور).

ملف

– تحولت روج آفا (شمال سوريا) إلى ملجئ آمن للنازحين السوريين واللاجئين من الدول المجاورة، أمام الوضع الإنساني الصعب الذي كانوا يعيشونه في مناطقهم، حيث قدمت الإدارة الذاتية والمؤسسات التابعة لها الخدمات حسب امكانياتها رغم الحصار المفروض على الشمال السوري، ولكن تلك المساعدات بقيت ناقصة بسبب إهمال المنظمات الإنسانية والإغاثية لتلك المخيمات وعدم تقديم الدعم لهم. (مرفق بالصور والفيديو).

تحليل

الدول التي اجتمعت في أستانة وعرفت نفسها بالدول الضامنة لاجتماع سوتشي دخلت اليوم في جنوب إدلب حرباً عنيفة، الدولة التركية التي تهدف إلى عدم الوصول إلى حل للأزمة السورية طالبت روسيا وإيران بالالتزام بموقفهما وقراراتهما، وفي الوقت نفسه أعلنت روسيا أن الهجوم على قاعدتها في طرطوس كان من المناطق التي تسيطر عليها الدولة التركية. الطرفان يكيلان الاتهامات لبعضهما. هذه التصريحات تكشف حقيقة المسرحية التي يمثلونها باسم أستانة ومؤخراً باسم سوتشي.

بانوراما

– احتدمت المعارك هذا الأسبوع في سوريا وخاصة في محافظة إدلب وسط قلق تركي من فشل مخططاتها في سوريا، وكثفت السلطات الإيرانية من حملات اعتقال المناوئين لها، وشهد هذا الأسبوع انطلاق احتجاجات وتظاهرات في تونس والسودان نتيجة تردي الأوضاع المعيشية وظهور قائد حراسة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وابن شقيقه الأكبر طارق الصالح الذي أربك الحوثيين. (مرفق بالصور).

سياسة

–  قال القائد العام للمنطقة الجنوبية في مدينة دير الزور بولات جان  إن جميع العشائر في مدينة ديرالزور رحبت بقدوم قوات سوريا الديمقراطية ووجهت رسالة بالقدوم الكثيف لشبانها للانضمام إلى قوات سوريا الديمقراطية بأننا نحن الحل الأمثل لسوريا الديمقراطية ولا مكان لغيرنا في المنطقة. (مرفق بالفيديو والصور).

الثقافة والفن

– بدأ الرسم منذ نعومة أظفاره وهو في سن الـ 5، ويرى في لوحاته الخلاص لتحقيق السلام والعدالة التي يبحث عنها في واقعه، في حين يجسد مأساة واقع الشعب السوري وإلى ما أفضت إليه الأوضاع في وقتنا الراهن. (مرفق بالفيديو والصور).

ANHA