الاتصال | من نحن

مشروع سرحد خطوة جديدة لتطوير الثروة الحيوانية في ديرك

نجبير عثمان

ديرك – مشروع مزرعة سرحد ثاني أكبر مشروع لتربية الماشية في منطقة ديرك، المشروع المزمع إطلاقه خلال شهر يتبع لجمعية تعاونية تضم 400 عضو.

في إطار سعيها إلى تأسيس المزيد من المشاريع الاقتصادية التعاونية لدعم الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل، باشرت اللجنة المشرفة على الجمعيات التعاونية في منطقة ديرك إلى تأسيس مشروع باسم “مزرعة سرحد” لتربية الأغنام. ويعتبر المشروع ثاني أكبر مشروع لتربية الماشية في منطقة ديرك بعد مشروع مزرعة دجلة لتربية الأبقار في مدينة ديرك.

جمعية تعاونية تضم 400 عضو تشرف على المشروع

مشروع مزرعة سرحد لتربية الأغنام يتبع لجمعية تعاونية من أهالي منطقة ديرك وتضم الجمعية 400 عضو من العوائل ذات الدخل المحدود برسم اشتراك يبلغ 60 ألف ليرة لكل مشترك.

الإداري في لجنة الجمعيات التعاونية في منطقة ديرك حسين آدم نوه إلى أن الهدف من افتتاح هذه المشاريع هو تطوير الحراك الاقتصادي في المنطقة وتوفير فرص عمل لليد العاملة، وإن هذا المشروع سيكون مصدر دخل إضافي للعديد من الأهالي إضافة إلى انتاج الحليب ومشتقاته.

400 رأس غنم كمرحلة أولى

المشروع يتم تأسيسه في قرية خانه مشكي التابعة لقرى برآف على مساحة 4 دونم، ويضم 4 هنكارات لتربية الأغنام يتسع كل هنكار لـ 100 رأس من الغنم، حيث من المقرر أن يتم في المرحلة الأولى تربية 400 رأس من الغنم.

وبحسب الإداري حسين آدم فقد تم حتى الآن  انجاز 90% من بناء المشروع، ويضم المشروع إضافة للهنكارات،  مستودعاً للأعلاف، منزل للراعي بالإضافة الى حفر بئر مائي قريب من المزرعة، كما تم تمديد الكهرباء. وأكد آدم إن المشروع سيكون جاهزاً خلال شهر.

(ك)

ANHA