الاتصال | من نحن
ANHA

مكتبة رودي وبروين تحيي روح القراءة في المجتمع الكوباني

زانا سيدي

كوباني – بعد عام على افتتاحها، أعادت مكتبة الشهيدين رودي وبروين في مدينة كوباني روح القراءة والمطالعة لدى القرّاء الذين يقصدونها وخاصة من قبل العاملين في مؤسسات مدينة كوباني.

وكان افتتاح المكتبة بناء على رغبة الشهيدين قبل أن يستشهدا في مجزرة 25 حزيران  2015، حيث كان رودي حسن الذي تزوج قبل المجزرة بأسبوع من بروين، قد خططا لافتتاح مكتبة لكنهما استشهدا قبل تنفيذ مشروعيهما، وتخليداً لذكرى الشهيدين قرر أخوة الشهيد رودي ورفاقهم، افتتاح المكتبة في المنزل الذي استشهد فيه 8 من أفراد عائلة أوصمان حسن والد رودي، وأطلقوا عليها اسم مكتبة الشهيدين “رودي وبروين”.

احتوت المكتبة التي افتتحت في الـ 9 من أيار عام 2016 إبان افتتاحها حوالي 1000 كتاب، أما الآن فعدد  الكتب الموجودة في المكتبة تقدر بحوالي  1500 كتاب، ومن المقرر أن يتم جمع 5000 كتاب في هذه المكتبة كي تلبي جميع احتياجات الطلاب والمثقفين والمعلمين بالقراءة والبحث.

حيث يقصد المكتبة يومياً شبان وشابات مدينة كوباني ويقتنون منها الكتب بغية قراءتها والاستفادة من معلوماتها، ويعيدونها إلى المكتبة بعد الانتهاء من قراءتها.

وأيضا كان ضمن برنامج المكتبة تفعيل نشاطات ثقافية وفكرية وخلال السنة المنصرمة انعقدت في المكتبة عدة محاضرات وأمسيات شعرية وفلكلورية وعرضت أفلام عالمية في المكتبة، ويسعى العاملون في المكتبة على توسعتها وإغنائها بالكتب الكردية والعربية، فيما أعلنت المكتبة عن حاجتها للمساعدة من المؤسسات المدنية في الحصول على المزيد من الكتب.

افتتاح المكتبة كان رغبة من الشهيدين رودين وبروين معلما اللغة الكردية، إلا أنهما فقدا حياتهما أثناء المجزرة التي وقعت في كوباني يوم الـ25 من حزيران في منزلهما الكائن بحي بوتان غربي قبل أن يتمكنا من تحقيق رغبتهما، ليعود أخوة الشهيد رودي ورفاقه لافتتاح المكتبة في منزله الذي فقد حياته فيه.

وبعد افتتاح هذه المكتبة في كوباني أقبل الناس عليها وأصبحت مقصد كل القراء ومن كان يعرف الشهيدين وعائلتهما، بالإضافة إلى العاملين في المؤسسات المدنية، وطلبة المعاهد والأكاديميات في كوباني، لتساهم هذه المكتبة بعد عام من افتتاحها في إعادة روح القراءة والمطالعة والثقافة بين أبناء وبنات كوباني، وأصبح ملتقى للمثقفين والفنانين الذين يقيمون فيها الأمسيات الشعرية والفنية.

(ل)

ANHA