الاتصال | من نحن
ANHA

مناقشة واقع الجمعيات التعاونية في عفرين

عفرين- عقد مركز التنمية الاقتصادي اجتماعاً لإداريين في الجمعيات التعاونية بمركز المقاطعة ونواحيها في قاعة الاجتماعات، للنقاش حول واقع المشاريع التعاونية والمشاكل التي يعانون منها وسبل حلها.

وحضر الاجتماع الرئاسة المشتركة للجمعيات التعاونية نجاح قورمو وكمال عبد الله، بالإضافة لحضور عشرات الإداريين للجمعيات التعاونية.

وزينت قاعة الاجتماع بصور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، وصور مناضلي ومناضلات الثورة.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، ثم قرأت الرئيسة المشتركة للجمعيات التعاونية نجاح قورمو، تقرير لجنة الجمعيات التعاونية “Kompirativ” خلال عام.

تحدث بعدها الرئيس المشترك لجمعيات التعاونية كمال عبد الله، حول أعمال الجمعيات التعاونية التي قاموا بها خلال عام واحد، وأوضح بأنهم أنجزوا الكثير من المشاريع خدمة لأهالي المقاطعة، فيما حلت بعض الجمعيات نتيجة قلة الإمكانيات والصعوبات دون تطورها، معزياً ذلك إلى الحصار المفروض على المقاطعة.

وأشار عبد الله، بأنه عقد أول اجتماع للجمعيات التعاونية في مقاطعة الجزيرة على مستوى الشمال السوري قبل عدة أسابيع، وقال “حيث تم اتخاذ العديد من القرارات التي تعتبر بمثابة خطوة مهمة بالنسبة لنا للارتقاء بواقع الجمعيات الموجودة في عفرين”.

وقال عبد الله بإن هذه المشاريع التعاونية هي روح الاجتماعية، وهدفهم منه وضع الحل المناسب للمشاكل التي يعاني منها المجتمع، لافتاً بأنهم “يعملون على تطوير المجتمع من ناحية الاقتصاد المعنوي وليس المادي”.

كما أشار عبد الله بأنه يجب عليهم وضع الحل للمسألة الاقتصادية والنهوض بها لكسر الحصار والاحتكار على المقاطعة.

تلاها فتح باب النقاش أمام الحضور، حيث قال إداريي الجمعيات بأن ارتفاع الأسعار من قبل التجار القاطنين ضمن المقاطعة، وبعض المحلات التجارية الذين يقومون بمنافسة الأسعار، مما يؤدي إلى احتكار الكثير من المواد.

وأجاب ديوان الاجتماع على أسئلة الحضور التي طرحوها حول بعض المواضبع التي تخص عمل الجمعيات، بالقول “نحن كأدارة الجمعيات بعيدين عن بعضنا وضعف في التنسيق، يجب علينا التقرب من المجتمع والتوحد لنتمكن من كسر الحصار المفروض علينا، لأن هدفنا الأساسي كسر الاحتكار في الأسواق”.

(ع س/ د)

ANHA